احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

الواسواس القهري :افضل طبيب نفسي في الاردن ...د.وائل سمارة

عراض الوسواس القهري الوسواسية:

الأعراض الوسواسية هي أفكار وتخيّلات متكررّة مرارًا، عنيدة ولا اراديّة، أو دوافع لا إراديّة تتسم بأنها تفتقر إلى أي منطق. هذه الوساوس تثير الإزعاج والضيق، عادة، عند محاولة توجيه التفكير إلى أمورٍ أخرى، أو عند القيام بأعمال أخرى.

وتتمحور هذه الوساوس، بشكل عام، حول موضوع معيّن، مثل:

الخوف من الاتساخ أو التلوّثالحاجة إلى الترتيب والتناظررغبات عدوانية جامحةأفكار أو تخيّلات تتعلق بالجنس

  وتشمل الأعراض المرتبطة بالوسواس:

خوف من العدوى نتيجة لمصافحة الآخرين، آو لملامسة أغراض تم لمسها من قِبَل الآخرينشكوك حول قفل الباب، أو إطفاء الفرنأفكار حول التسبب بأذى لآخرين في حادثة طرقضائقة شديدة في الحالات التي تكون فيها الأغراض غير مرتّبة كما يجب أو أنها لا تتجه في الاتجاه الصحيحتخيّلات حول إلحاق الأذى بالأبناء (أبناء الشخص الذي يتخيّل)رغبة في الصراخ الشديد في حالات غير مناسبةالامتناع عن الأوضاع التي يمكن أن تثير الوسواس، كالمصافحة مثلًاتخيّلات متكرّرة لصور إباحيّةالتهابات في الجلد من جراء غسل الأيدي بوتيرة عاليةندوب جلدية نتيجة المعالجة المفرطة لهتساقط الشعر، أو الصلع الموضعي، نتيجة لنتف الشعرأعراض قهرية لاضطراب الوسواس القهري:

الأعراض القهرية هي تصرفات متكررة، مرارًا، نتيجة لرغبات ودوافع جامحة لا يمكن السيطرة عليها. هذه التصرّفات المتكرّرة يفترض بها أن تخفف من حدة القلق أو الضائقة المرتبطة بالوسواس. فمثلًا، الأشخاص الذين يعتقدون بأنهم دهسوا شخصًا آخر، يعودون مرارًا إلى مسرح الأحداث (مسرح الأحداث المتخيَّل الذي وقعت فيه الحادثة)، إذ أنهم لا يستطيعون التخلّص من الشكوك. وأحيانًا قد يخترعون قوانين وطقوسا تساعد على التحكّم بالقلق المستثار نتيجة للأفكار الوسواسية.